هل نسيت كلمة المرور؟   التسجيل




اسلاميات - فتاوي ومحاضرات - تواقيع اسلامية - أدعية أحاديث ، محاضرات ، فتاوي , قصص اسلامية , أدعية , مناجاة
" بما يتوافق مع مذهب أهل السنة والجماعة "

أفضل الأعضاء المشاركين لهذا اليوم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-Aug-2012, 04:57 PM
موقوف
رقم العضوية : 69665
تاريخ التسجيل : Jun 2012
عدد المواضيع :
عدد الردود :
مجموع المشاركات : 59,306

وسام العضو الذهبى  


/ قيمة النقطة: 0

وسام العضو الخلوق  


/ قيمة النقطة: 0

وسام العضو النشيط  


/ قيمة النقطة: 0
مجموع الأوسمة: 3 (المزيد» ...)

أَلْبِرْنْسِيْسَهْـ سَمَأَ♬ غير متواجد حالياً
النقاط : 2366
الإقامة : من قلب بغداد العاصمة
افتراضي حقائق عن حال الانسان بعد الموت

Google AdSense

حقائق عن حال الإنسان بعد الموت

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الحمد لله الذي خلق الإنسان ، وعلّمه البيان ، وهيّأ له النبات وسخّر له الحيوان ، وجعل حياته مدى الدهور والأزمان ، والصلاة والسلام على محمّد سيّد ولد عدنان ، الذي أنزل عليه القرآن ، فكان لنا خير دليل وأحسن تبيان .

أمّا بعد فإنّي سألت الله الخير والرحمة ، فأعطاني العلم والحكمة ، فحمداً له على ما أكرم ، وشكراً له على ما أنعم .

وقد قسّمت كتابي إلى أربعة أجزاء فجعلت الأوّل في علم الفلك وسمّيته (الكون والقرآن) ، وجعلت الثاني في بحث الأرواح والعالم الأثيري وسميته (الإنسان بعد الموت) ، وجعلت الثالث في (الردّ على الملحدين) ، أمّا الرابع جعلته في تفسير الآيات المتشابهة من القرآن و سميته (المشتبه من القرآن) وبه يتمّ الكتاب .

محمّد علي حسن





ما هو الإنسان

إعلم أنّ الإنسان الحقيقي هو النفس الأثيرية أي الروح الروحانية ، وليس الإنسان الجسم المادّي الذي يتمزّق بعد الموت ويكون تراباً . وما الجسم المادّي إلاّ قالب تتكوّن فيه النفس فإذا كمل إنشاؤها وبلغت رشدها فلا حاجة بعد ذلك للجسم لأنّ النفس هي الإنسان الحقيقي ، وهي التي تتكلّم وتسمع وتبصر وتشعر باللّذات والآلام وهي التي تعقل وتفهم و لا حاجة لَها بالجسم بعد انفصالِها عنه . أمّا الجسم الذي انفصلت عنه النفس يكون كالخشبة الممدودة لا يعقل ولا يفهم ولا يشعر باللّذات والآلام ؛ إذاً الإنسان الحقيقي هو النفس ، والشاهد على ذلك قول الشاعر :

أقبِلْ على النفس واستكمل فضائلَها فأنتَ بالنفسِ لا بالجسمِ إنسانُ

وقال الله تعالى في سورة الملائكة {وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاء وَلَا الْأَمْوَاتُ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَن يَشَاء وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ} يقول الله تعالى لنبيّه محمّد : إنّ هؤلاء الكافرين لا يسمعون ما تقول لهم لشدّة عنادهم كما أنّ الأموات التي في القبور لا تسمع من يخاطبها ، فهذه الآية تؤيّد بأنّ الميّت الذي انفصلت عنه النفس لا يسمع من يخاطبه لأنّه لا حياة فيه . وقال تعالى في سورة النمل {إِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاء إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ}، فهذه الآيات تصرّح بأنّ الأجسام الميّتة لا تسمع ولا تعقل فما هي إلاّ أجسام ميّتة لا حياة لَها وإنّها تتلاشى بعد سنين وتكون تراباً . فمن قال أنّ النفس ترجع للجسم في القبر ويحيى الميّت ويحاسب ، أقول في جوابه : ما هذه إلاّ كلمات وهميّة لا حقيقة لَها .

وأمّا ما جاء في الحساب و الجزاء والعقاب في عالم البرزخ فهو للنفس خاصة دون الجسم لأنّ الجسم لا يشعر بأيّ شيء من ذلك ، أمّا النفوس فهي باقية لا تفنى ، قال الله تعالى في سورة البقرة {وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبيلِ اللّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاء وَلَكِن لاَّ تَشْعُرُونَ} ، والمعنى : لا تظنّوا أنّ هؤلاء الذين قتلوا قي سبيل الله انتهت حياتهم لأنّكم ترون أجسامهم ملقاة على الأرض ودماؤهم تسيل بل هم أحياء ولكن لا تشعرون بهم لأنّكم ترون الأجسام ولا ترون النفوس ؛ والإنسان الحقيقي هو النفس لا الجسم .

وقال تعالى في سورة آل عمران {وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ} ، فقوله تعالى {عِندَ رَبِّهِمْ} يعني في الطبقات الأثيرية أي في الجنان يرزقون من ثمارها ويشربون من أنهارها ، فلو أنّ الله تعالى قصد بذلك أجسامهم لقال : أحياء في القبر يرزقون .

وقال تعالى في سورة يس {قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ . بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ } ، فلمّا كان هذا الرجل مقتولاً فكيف يقال له ادخل الجنّة ، ولكنّ القول لنفسه لا لجسمه لأنّ النفس باقية لا تفنى ، ولمّا دخلت نفسه الجنّة الأثيرية حينئذٍ قالت {يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ} .

وقال تعالى في سورة نوح حاكياً عن قومه {مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَارًا} ، فإذا كانت أجسامهم غرقى في الماء فأين تكون النار منهم ، ولكن المعنى : أغرقت أجسامهم في الماء وأدخلت نفوسهم في النار ، واعلم أنّ دخول الجنّة في عالم البرزخ هو خاص لبعض النفوس ، وكذلك دخول النار .

وقال عزّ من قائل في سورة الحج {وَالَّذِينَ هَاجَرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ قُتِلُوا أَوْ مَاتُوا لَيَرْزُقَنَّهُمُ اللَّهُ رِزْقًا حَسَنًا وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ} ، فقوله تعالى {لَيَرْزُقَنَّهُمُ اللَّهُ } يعني يرزق نفوسهم لأنّ النفوس باقية لا تفنى .


ما هي النفوس

إنّ النفس هي التي نسمّيها (روح)

ولكن الفرق كبير بين الروح والنفس ، فالروح هي مجموعة من ذرّات أثيرية لا شكل لَها ولا هيكل بل هي كالهواء ، والروح لا تعقل ولا تبصر ولا تسمع ولا تتكلّم ولا تفهم . أمّا النفس فلَها هيكل كهيكل الجسم ؛ فهي نسخة طبق الأصل منه لأنّها تتكوّن داخل الجسم فتأخذ شكله : فإنْ كان الجسم طويلاً فالنفس تكون طويلة أيضاً ، وإنْ كان الجسم قصيراً كذلك النفس تكون قصيرة ، وهكذا تكون أعضاؤها وحواسّها تشبه الجسم : فإنْ كان فم الجسم واسعاً فإنّ النفس يكون فاها واسعاً أيضاً ، وإنْ كانت عين الجسم صغيرة فإنّ النفس تكون عينها صغيرة أيضاً ؛ فإذا انفصلت النفس عن الجسم عند الموت فإنّها تبقى على هيكلِها لا تكبر ولا تصغر ، فالطفل يبقى طفلاً لا يكبر مدى الزمان والشاب يبقى شاباً لا يهرم مدى الزمان .

فالروح يطلق عليها لفظة (روح) قبل دخولها الجسم لأنّها مجموعة من ذرّات أثيرية ، ولكن إذا دخلت في الجسم وتألّفت تلك الذرّات اثيرية داخل الجسم فكوّنت هيكلاً أثيرياً يسمع ويبصر ويتكلّم ويعقل فلا يصحّ حينئذٍ أن تسمّى (روحاً) بل يكون اسمها (نفساً) . كما لا يصحّ أن تسمّى روح الجنين الذي في بطن أمّه (نفساً) لأنّه لا يسمع ولا يبصر ولا يفهم ، ولكن بعد ولادنه بأربعين يوماً يصحّ أن نسمّي روحه نفساً .

إذاً نطلق كلمة روح على الذرّات الأثيرية حين دخولِها للجسم أو بعد دخولِها بشهرٍ واحد ، والشاهد على ذلك قول عنترة :

يا عَبلَ حُبُّكِ في عِظامي مَع دَمي لَمّا جَرَت روحي بِجِسمي قَد جَرى

فهنا سمّاها روحاً ، وذلك حين دخولها جسمه .

وقال الله تعالى في سورة السجدة في قصّة آدم {ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَّا تَشْكُرُونَ} فإنّ الله تعالى سمّاها هنا روحاً وذلك قبل دخولِها الجسم . وقال تعالى في سورة ص {فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ} .

فالروح إذا نشأت في الجسم وكان لَها هيكل أثيري و أخذت تسمع وتبصر وتعقل فلا يصحّ حينئذٍ أن تسمّى (روحاً) بل يكون اسمها (نفساً) ، والشاهد على ذلك قول عنترة :

وقد هانَ عندي بذلُ نفسٍ عزيزةٍ ولو فارقَتْني ما بَكَتْها جَوارِحي

وقال أيضاً :

لو سابَقَتْني المنايا وهيَ طالبة ٌ قبضَ النفوسِ أتاني قبلَها السَّبقُ

وقال أيضاً :

أَقَمْنا بالذوابلِ سُوقَ حربٍ وَصَيَّرْنا النفوسَ لَها مَتاعا

وقال أيضاً :

لي النفوسُ وللطّيرِاللحومُ وللـوحْشِ العِظَامُ وَلِلخَيَّالَة ِالسَّلَبُ

وقال لبيد :

باتتْ تَشَكَّى إليَّ النفسُ مجِهشةً وقد حَمَلْتُكِ سَبعاً بعدَ سَبْعينا

وقال الله تعالى في سورة الشمس {وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا . فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا . قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا . وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا} ، فقوله تعالى {وَمَا سَوَّاهَا} أي ومَنْ كوّنَها وألّفها من ذرّات أثيرية ، وذلك لأنّه تعالى لم يقل : وما خلقها ، بل قال{وَمَا سَوَّاهَا} فالخلقة تطلق على خلقة الأجسام وهذه اللفظة تطلق على تكوين النفوس . وقال تعالى في سورة الزمر{اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا الخ} فهنا سمّاها سبحانه (نفساً) وذلك عند خروجها من الجسم ، وسمّاها نفساً أيضاً وهي داخل الجسم وذلك قوله تعالى في سورة يوسف {وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ الخ} ، وقال تعالى{ لاَ نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا} .

والخلاصة أنّ النفس هي الروح لأنّها مجموعة من ذرّات أثيرية وكذلك الروح هي ذرّات أثيرية إلاّ أنّ الروح ليس لَها هيكل ولا تسمع ولا تبصر ولا تعقل ، ولكنّ النفس تبصر وتسمع وتتكلّم وتعقل ، وبعبارة أخرى أقول إنَ النفس هي الإنسان الحقيقي .



سؤال 1: فما معنى قوله تعالى في سورة أسرى {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً} ؟

جواب : لمّا نزل قوله تعالى{نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ . عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ} وهي آية في سورة الشعراء ، قالت قريش : من هو الروح الأمين وما صفاته ولم لا نراه ؟ فنزلت هذه الآية {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ الخ} ، والمعنى يسألونك عن جبرائيل {قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي} أي قل هو من مخلوقات ربّي الروحانية ، وهذه المخلوقات لا تراها المخلوقات المادّية {وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً} لأنّ لدينا أنواعاً من المخلوقات الروحانية ، وأنتم لا ترونهم ولا تعلمون بِهم . فالروح هنا يريد به جبرائيل ؛ والدليل على ذلك قوله تعالى في سورة مريم {فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا} والمعنى : فأرسلنا إليها جبرائيل فتمثّل لَها بشكل بشر . وقال تعالى في سورة البقرة {وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ} فروح القدس يريد به جبرائيل . وإذا شئت زيادة إيضاح فطالع كتاب (الروح في الإسلام) لمؤلّفه إبراهيم الكوّاز .



الروح

كل كلمة (روح) تأتي في القرآن يراد بِها جبرائيل ، ومن ذلك قوله تعالى في سورة مريم {فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا} ، وقال تعالى في سورة البقرة {وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ} فروح القدس هو جبرائيل . وقال تعالى في سورة غافر {يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ لِيُنذِرَ يَوْمَ التَّلَاقِ} . وقال تعالى في سورة النحل {يُنَزِّلُ الْمَلآئِكَةَ بِالْرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنذِرُواْ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنَاْ فَاتَّقُونِ} ، والمعنى : ينزّل الملائكة بتبعية جبرائيل على من يشاء أن يكون رسولاً لينذر الناس عن عبادة الأصنام والأوثان .

فالآيات كثيرة ونكتفي بِما ذكرناه منها دلالة على أنّ كلمة (روحفي القرآن يُراد بِها جبرائيل لا غير .



prhzr uk phg hghkshk fu] hgl,j çgl,ê çgçkQçk ï‏ç,‏

Google AdSense

رد مع اقتباس
قديم 06-Aug-2012, 03:29 AM   #2
معلومات العضو
شخصية هامة
الصورة الرمزية ♥ تــفوق الـــــوصــف♥
نجمه المنتدى  


/ قيمة النقطة: 0

وسام العضو الخلوق  


/ قيمة النقطة: 0

وسام العضو النشيط  


/ قيمة النقطة: 0
مجموع الأوسمة: 3 (المزيد» ...)
 
رقم العضوية : 68373
تاريخ التسجيل : Feb 2012
عدد المواضيع :
عدد الردود :
مجموع المشاركات : 4,990
النقاط : 485
آعجبنيً: 285
تلقي آعجاب 67 مرة في 59 مشاركة
♥ تــفوق الـــــوصــف♥ عضو ذو شعبية كبيره♥ تــفوق الـــــوصــف♥ عضو ذو شعبية كبيره♥ تــفوق الـــــوصــف♥ عضو ذو شعبية كبيره♥ تــفوق الـــــوصــف♥ عضو ذو شعبية كبيره♥ تــفوق الـــــوصــف♥ عضو ذو شعبية كبيره

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: حقائق عن حال الانسان بعد الموت

 جـــزاك الله خييييير

♥ تــفوق الـــــوصــف♥ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-Aug-2012, 09:53 PM   #3
معلومات العضو
مراقبه في اجازه

الصورة الرمزية رِوْحَ الآنــوٍثُــﮦ ♪
وسام العضو الذهبى  


/ قيمة النقطة: 0

وسام العضو الخلوق  


/ قيمة النقطة: 0

وسام العضو النشيط  


/ قيمة النقطة: 0
مجموع الأوسمة: 3 (المزيد» ...)
 
رقم العضوية : 68246
تاريخ التسجيل : Jan 2012
عدد المواضيع :
عدد الردود :
مجموع المشاركات : 11,541
النقاط : 700
الإقامة : قلبــــــه..!
آعجبنيً: 902
تلقي آعجاب 640 مرة في 604 مشاركة
رِوْحَ الآنــوٍثُــﮦ ♪ عضو ذو شعبية كبيرهرِوْحَ الآنــوٍثُــﮦ ♪ عضو ذو شعبية كبيرهرِوْحَ الآنــوٍثُــﮦ ♪ عضو ذو شعبية كبيرهرِوْحَ الآنــوٍثُــﮦ ♪ عضو ذو شعبية كبيرهرِوْحَ الآنــوٍثُــﮦ ♪ عضو ذو شعبية كبيرهرِوْحَ الآنــوٍثُــﮦ ♪ عضو ذو شعبية كبيرهرِوْحَ الآنــوٍثُــﮦ ♪ عضو ذو شعبية كبيره

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: حقائق عن حال الانسان بعد الموت

 
سلمت يمنآآك و عـــافـإآك آلمولـى ـآ ,
دمتي بهذا العطاء الجميل
ودي وأجممممل ردي

التوقيع : رِوْحَ الآنــوٍثُــﮦ ♪

اللهم صل على سيدنا محمد ..
 
من مواضيعي في المنتدي

0 امير الــــذوق الف مبـــرووووك
0 آيتها الأنثى
0 لا تتحدث معي بهذا الأسلوب
0 فلم النبي سليمان مترجم للغة العربية
0 حصريا برنامج الحماية الاول بالتصنيف العالمى BitDefender 2012 Build 15.0.36.1530

رِوْحَ الآنــوٍثُــﮦ ♪ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-Aug-2012, 11:34 AM   #4
معلومات العضو
موقوف
وسام العضو الذهبى  


/ قيمة النقطة: 0

وسام العضو الخلوق  


/ قيمة النقطة: 0

وسام العضو النشيط  


/ قيمة النقطة: 0
مجموع الأوسمة: 3 (المزيد» ...)
 
رقم العضوية : 69665
تاريخ التسجيل : Jun 2012
عدد المواضيع :
عدد الردود :
مجموع المشاركات : 59,306
النقاط : 2366
الإقامة : من قلب بغداد العاصمة
آعجبنيً: 8,445
تلقي آعجاب 3,702 مرة في 3,367 مشاركة
أَلْبِرْنْسِيْسَهْـ سَمَأَ♬ عضو ذو شعبية كبيرهأَلْبِرْنْسِيْسَهْـ سَمَأَ♬ عضو ذو شعبية كبيرهأَلْبِرْنْسِيْسَهْـ سَمَأَ♬ عضو ذو شعبية كبيرهأَلْبِرْنْسِيْسَهْـ سَمَأَ♬ عضو ذو شعبية كبيرهأَلْبِرْنْسِيْسَهْـ سَمَأَ♬ عضو ذو شعبية كبيرهأَلْبِرْنْسِيْسَهْـ سَمَأَ♬ عضو ذو شعبية كبيرهأَلْبِرْنْسِيْسَهْـ سَمَأَ♬ عضو ذو شعبية كبيرهأَلْبِرْنْسِيْسَهْـ سَمَأَ♬ عضو ذو شعبية كبيرهأَلْبِرْنْسِيْسَهْـ سَمَأَ♬ عضو ذو شعبية كبيرهأَلْبِرْنْسِيْسَهْـ سَمَأَ♬ عضو ذو شعبية كبيرهأَلْبِرْنْسِيْسَهْـ سَمَأَ♬ عضو ذو شعبية كبيره

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: حقائق عن حال الانسان بعد الموت

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ســــر الاعجـآب مشاهدة المشاركة
جـــزاك الله خييييير
الله يجازيك بالخيرررررر
أَلْبِرْنْسِيْسَهْـ سَمَأَ♬ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-Aug-2012, 11:35 AM   #5
معلومات العضو
موقوف
وسام العضو الذهبى  


/ قيمة النقطة: 0

وسام العضو الخلوق  


/ قيمة النقطة: 0

وسام العضو النشيط  


/ قيمة النقطة: 0
مجموع الأوسمة: 3 (المزيد» ...)
 
رقم العضوية : 69665
تاريخ التسجيل : Jun 2012
عدد المواضيع :
عدد الردود :
مجموع المشاركات : 59,306
النقاط : 2366
الإقامة : من قلب بغداد العاصمة
آعجبنيً: 8,445
تلقي آعجاب 3,702 مرة في 3,367 مشاركة
أَلْبِرْنْسِيْسَهْـ سَمَأَ♬ عضو ذو شعبية كبيرهأَلْبِرْنْسِيْسَهْـ سَمَأَ♬ عضو ذو شعبية كبيرهأَلْبِرْنْسِيْسَهْـ سَمَأَ♬ عضو ذو شعبية كبيرهأَلْبِرْنْسِيْسَهْـ سَمَأَ♬ عضو ذو شعبية كبيرهأَلْبِرْنْسِيْسَهْـ سَمَأَ♬ عضو ذو شعبية كبيرهأَلْبِرْنْسِيْسَهْـ سَمَأَ♬ عضو ذو شعبية كبيرهأَلْبِرْنْسِيْسَهْـ سَمَأَ♬ عضو ذو شعبية كبيرهأَلْبِرْنْسِيْسَهْـ سَمَأَ♬ عضو ذو شعبية كبيرهأَلْبِرْنْسِيْسَهْـ سَمَأَ♬ عضو ذو شعبية كبيرهأَلْبِرْنْسِيْسَهْـ سَمَأَ♬ عضو ذو شعبية كبيرهأَلْبِرْنْسِيْسَهْـ سَمَأَ♬ عضو ذو شعبية كبيره

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: حقائق عن حال الانسان بعد الموت

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غ ــرور آآنـثـى مشاهدة المشاركة

سلمت يمنآآك و عـــافـإآك آلمولـى ـآ ,
دمتي بهذا العطاء الجميل
ودي وأجممممل ردي
تسلمين حبيبتي سشكرا ع المروررررررر
أَلْبِرْنْسِيْسَهْـ سَمَأَ♬ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-Aug-2012, 01:23 PM   #6
معلومات العضو
.|مُلّهِمةُ الْمَـطَرْ|.

الصورة الرمزية شَتَآتُ أحْرفْ |~
وسام العضو الخلوق  


/ قيمة النقطة: 0

وسام العضو الذهبى  


/ قيمة النقطة: 0
مجموع الأوسمة: 2 (المزيد» ...)
 
رقم العضوية : 69929
تاريخ التسجيل : Jun 2012
عدد المواضيع :
عدد الردود :
مجموع المشاركات : 7,325
النقاط : 110
الإقامة : گوٍآگبُ آلَأحِزآنَ
آعجبنيً: 420
تلقي آعجاب 438 مرة في 415 مشاركة
شَتَآتُ أحْرفْ |~ عضو محبوبشَتَآتُ أحْرفْ |~ عضو محبوب

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: حقائق عن حال الانسان بعد الموت

 

موضوع في قمة الروعة

لطالما كانت مواضيعك متميزة

لا عدمنا التميز و روعة الاختيار


دمت لنا ودام تألقك الدائم
التوقيع : شَتَآتُ أحْرفْ |~
رمآدية أنآ ,, بين طهآرة ـالـأبيض و گبريـآء ـالـأسود ..
 
من مواضيعي في المنتدي

0 هـــل للخيــــإأآل عصـــإأآفيـــــر ؟؟؟؟
0 نفحــــــــــات روحانيــــة
0 نائب الرئيس : قوى سياسية تحاول استخدام القضاء سياسياً ..ولفظ إقالة النائب العام سبب ا
0 معزوفآت
0 جَوَانِـح الْشَّـوْق

شَتَآتُ أحْرفْ |~ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-Aug-2012, 01:30 PM   #7
معلومات العضو
موقوف
وسام العضو الذهبى  


/ قيمة النقطة: 0

وسام العضو الخلوق  


/ قيمة النقطة: 0

وسام العضو النشيط  


/ قيمة النقطة: 0
مجموع الأوسمة: 3 (المزيد» ...)
 
رقم العضوية : 69665
تاريخ التسجيل : Jun 2012
عدد المواضيع :
عدد الردود :
مجموع المشاركات : 59,306
النقاط : 2366
الإقامة : من قلب بغداد العاصمة
آعجبنيً: 8,445
تلقي آعجاب 3,702 مرة في 3,367 مشاركة
أَلْبِرْنْسِيْسَهْـ سَمَأَ♬ عضو ذو شعبية كبيرهأَلْبِرْنْسِيْسَهْـ سَمَأَ♬ عضو ذو شعبية كبيرهأَلْبِرْنْسِيْسَهْـ سَمَأَ♬ عضو ذو شعبية كبيرهأَلْبِرْنْسِيْسَهْـ سَمَأَ♬ عضو ذو شعبية كبيرهأَلْبِرْنْسِيْسَهْـ سَمَأَ♬ عضو ذو شعبية كبيرهأَلْبِرْنْسِيْسَهْـ سَمَأَ♬ عضو ذو شعبية كبيرهأَلْبِرْنْسِيْسَهْـ سَمَأَ♬ عضو ذو شعبية كبيرهأَلْبِرْنْسِيْسَهْـ سَمَأَ♬ عضو ذو شعبية كبيرهأَلْبِرْنْسِيْسَهْـ سَمَأَ♬ عضو ذو شعبية كبيرهأَلْبِرْنْسِيْسَهْـ سَمَأَ♬ عضو ذو شعبية كبيرهأَلْبِرْنْسِيْسَهْـ سَمَأَ♬ عضو ذو شعبية كبيره

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: حقائق عن حال الانسان بعد الموت

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خفايا أنثى! مشاهدة المشاركة
موضوع في قمة الروعةلطالما كانت مواضيعك متميزةلا عدمنا التميز و روعة الاختياردمت لنا ودام تألقك الدائم

اهلا ملكتي يسلموووووو المروررر
أَلْبِرْنْسِيْسَهْـ سَمَأَ♬ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-Aug-2012, 03:35 PM   #8
معلومات العضو
(..^&مشرف النثر والخواطر والركن الهادى&^..)

الصورة الرمزية إسلم ديوان
وسام العضو النشيط  


/ قيمة النقطة: 0
مجموع الأوسمة: 1 (المزيد» ...)
 
رقم العضوية : 68464
تاريخ التسجيل : Feb 2012
عدد المواضيع :
عدد الردود :
مجموع المشاركات : 3,114
النقاط : 510
الإقامة : ارض الله واسعة
آعجبنيً: 889
تلقي آعجاب 143 مرة في 136 مشاركة
إسلم ديوان عضو ذو شعبية كبيرهإسلم ديوان عضو ذو شعبية كبيرهإسلم ديوان عضو ذو شعبية كبيرهإسلم ديوان عضو ذو شعبية كبيرهإسلم ديوان عضو ذو شعبية كبيرهإسلم ديوان عضو ذو شعبية كبيره

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: حقائق عن حال الانسان بعد الموت

 

التوقيع : إسلم ديوان
العبد لله
أنا عثل و الله عثل

 
من مواضيعي في المنتدي

0 &^%$ترحيب بأخى الغالى الماجيك حماده $#%&
0 أشعار بالصور .. تجميعى
0 معايا الضحك من أول نظره هههههه
0 إليــــــــكى ....
0 أغلى الأمانى

إسلم ديوان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
çلموê, çلçنَçن, ï‏çو‏

New topics in اسلاميات - فتاوي ومحاضرات - تواقيع اسلامية - أدعية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طبيعة الانسان في حد ذاتها لغز يجهله حتى الانسان نفسه أَلْبِرْنْسِيْسَهْـ سَمَأَ♬ الحب العام 14 11-Mar-2013 04:06 PM
أغرب 10 حقائق عن جسم الانسان ... ايمان ورد منتدى التعليم - تعليم - لغات - الموارد بشرية 10 18-Mar-2012 12:53 PM
اللهم ارزقنا قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة ونعيما احب-الرومانسيه اسلاميات - فتاوي ومحاضرات - تواقيع اسلامية - أدعية 4 06-May-2010 12:38 AM
حقيقة الانسان ( الانسان وكيانه الشرير) leon الحب العام 11 14-Sep-2008 11:08 AM
اول اقول الموت فيني ولافيك == واليوم جعل الموت ياخذ حياتك .. ミ♥ملك الرومنسيهミ♥ المواضيع المكررة 11 14-Aug-2008 03:29 PM


الساعة الآن 04:28 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO
منتديات الحب لا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر لا يجوز كتابة التعليقات و المشاركات التي تنتهك أيًّا من إرشادات المحتوى. من أمثلة ذلك، المحتوى (الخاص بالبالغين) في غير الأقسام المخصصه لذالك أو العنف أو تأييد التعصب العرقي. و المواد المحمية بموجب حقوق الطبع و النشر للتبيلغ عن محتوى مخالف الرجاء مراسلتنا

مواقع مفيدة

أقسام تفيدك